[center]
كيف تكونين مثقفة؟
(أنا ما دامت لي الحياة، فإني باذل جهدي وعقلي متفرغ طاقتي في العلم لثلاثة أمور:
1. إفادة من يطلب العلم في حياتي وبعد مماتي.
2. ذخيرة لي في قبري ويوم حسابي.
أختي الفتاة المسلمة:
إن العلم من الفروض الدينية الأساسية التي لا قيام لحياة الإنسان بدونها,
قال صلى الله عليه وسلم: (طلب العلم فريضة على كل مسلم) [صححه الألباني في
صحيح الجامع]، وهو نص يشمل الرجل والمرأة باتفاق علماء الإسلام.
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (والمرأة راعية على بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم) [متفق عليه].
فالفتاة المسلمة اليوم هي أم المستقبل غدًا، وهي التي ألقى عليها الإسلام
مسئولية كبرى في تربية الأجيال وصناعة الأبطال، فالمرأة لها أثر في نجاح
الزوج والأولاد فنجد من يقول: (وراء كل عظيم امرأة), و(إن ال تهز المهد
بيمينها تهز العالم بشمالها), ولا تستطيع المرأة أن تقدم هذا كله إلا إذا
كانت متفتحة العقل، مستنيرة الذهن، قوية الشخصية)
ولكي تؤدي وظيفتي الأمومة والزوجية بنجاح فرض الإسلام عليها العلم، وأوجب عليها أن تتعلم ما ينفعها في أمر دينها ودنياها.
[center] الجانب العلمي الثقافي في حياتنا: (العلم دافع للحياة, ومفتاح التطور والنضج وعامود السعادة والنجاح, وسبب
العمل الصحيح، والحياة تقف عندما يقف التعلم، ولا يمكن أن يحقق الإنسان
نجاحًا متميزًا في الحياة إلا وهو على قدر لا بأس به من العلم والثقافة، إن
المعرفة هي قوة في حد ذاتها.
والقاعدة العامة في التعلم هي: (اعرف شيئًا عن كل شيء لتكون مثقفًا، واعرف كل شيء عن شيء لتكون متخصصًا).
ومن رؤى التعلم المقترحة:ـ
قراءة كتاب في كل علم من علوم الشريعة.
ـ الارتقاء في الدرجات العلمية في التخصص المنشود)
إن الإنسان ما دام قلبه ينبض بالحياة؛ فهو يتعلم كل يوم الجديد الذي ينفعه
في دينه ودنياه وأخراه, ولا يتوقف التعلم إلا إذا توقفت قلوبنا عن النبض،
أي لا يتوقف التعلم إلا بالموت.
التنشئة الفكرية والثقافية للفتاة: ونعني بالتنشئة الفكرية تكوين فكر الفتاة بكل ما هو نافع من العلوم بمختلف
أولوانها, والثقافة العلمية الحديثة التي تحتاج إليها حتى ينضج عقلها,
ويتكون علميًا وثقافيًا فتصبح لديها القدرة على التفكير السليم والمستقل.
ما معنى الثقافة؟ الثقافة: تعنى الفطنة.
(ويعرفها المفكرون بأنها تلك العناصر التي تطبع سلوك الإنسان وتوجهه بطريقة
لا شعورية, ومن العناصر الأساسية التي تكوِّن الثقافة: العقائد والأخلاق
والعبادات والتقاليد والأفكار.
والثقافة تعنى أيضًا: (مجموعة المعارف التي اكتسبها الإنسان).
هي هنا تساوي العلم في مفهومه العام, وهذه التعريفات الثلاثة، اللغوي:
بمعنى الفطنة، والفكري: بمعنى عناصر التوجيه، والواقعي: بمعنى العلم، هي
التي نقصدها لكي تكون المرأة مثقفة الفكر، حيث يتوفر لديها كم من العلم
المنضبط، كافيًا لأن يوجه سلوكياتها ووعيها وفكرها لأن تكن فطنة لما يدور
حولها) [كيف تكونين مثقفة فكرًا وعملًا وسلوكًا؟ د/ أكرم رضا ص(11)].
العلم باب الثقافة: لا يختلف اثنان أن العلم هو الطريق الموصلة إلى كل خير، وقد اهتم الإسلام
بالعلم وجعله مقدمة وبداية للسيرعلى طريق الله، فكانت أول كلمة تنزل على
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن هي: {اقْرَأْ} [العلق: 1], وليست
أي قراءة، ولكنها قراءة منضبطة على اسم الله {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ
الَّذِي خَلَقَ}.
وقال تعالى : {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [الزمر: 9].
وقد قدم الله العلم قبل العمل فقال: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا
اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ} [محمد: 19] ، فقدم العلم على العمل وهو الاستغفار.
الفقر الثقافي: إن الفقر الثقافي يؤدي إلى الكثير من المشكلات في التعامل مع الله, ومع النفس, ومع الناس،
وللحق أن كثيرًا من مشكلاتنا في علاقتنا مع الله هي عدم إدراكنا لأهمية
العلم والمعرفة والثقافة, فكثير من اللاتي يفرطن في الحجاب مثلًا، لو علمن
أن هذا حرام ما فعلن.
وفي العلاقة مع الناس مثلًا التي ترفع صوتها على والدتها أو تتذمر من
أوامرها ولا تساعد أمها في أعمال المنزل عندما تطلب الأم ذلك تلميحًا أو
تصريحًا, لو علمت أن هذا عقوق ما فعلت {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا
تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء: 23].
وفي علاقتها بنفسها، التي لم تجتهد في دروسها, ولم تجتهد لتصبح الطبيبة
المسلمة والمعلمة المسلمة بحجة أن الإسلام يكتفي من المرأة أن تمكث في
بيتها وتربي أولادها فقط, لو تعلمت لعلمت أن للمرأة المسلمة دورًا في
المجتمع هام جدًا.
وعلمت أيضًا (أنه لا يوجد فرق بين فضل علم الدنيا وعلم الدين في نفسية
المسلم, فكلاهما طريق لرضا الله والأصل هو النية) [كيف تكونين مثقفة فكرًا
وعملًا وسلوكًا، د/ أكرم رضا ص26].
بشر تسجد له الملائكة: قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ
فَسَجَدُوا} [البقرة: 34], فما أعظم فضيلة هذا العمل الذي بسببه فُضِّل آدم
عليه السلام على الملائكة الكرام حتى أسجدهم الله تعالى له، وقدمه عليهم.
الكلب المتعلم ومن عظم شرف العلم عمومًا عند الله، أنه حتى الحيوان يرتفع قدره بالعلم,
قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ
الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ
تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ
عَلَيْكُمْ} [المائدة: 4].
(فقد امتاز الكلب المتعلم على أي كلب آخر بأنه يجوز أن تأكل ما أمسكه بفمه،
وبهذا يرفع العلم قدر المتعلم ولو كان كلبًا) [ثقافة الداعية، يوسف
القرضاوي].
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله:
(إن الله تعالى جعل صيد الكلب الجاهل ميتة يحرم أكلها, وأباح صيد الكلب
المعلَّم، وأما الكلب الجاهل فلا يحل صيده، فدل على شرف العلم وفضله, ولولا
مزية العلم والتعليم لكان صيد الكلب الجاهل والمعلَّم سواء)
الرسول والعلم: وفي السنة نجد الفضل العظيم للعلم والمتعلمين.
الفقه علام التوفيق:
قال صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين) [متفق عليه].
طلب العلم الطريق إلى الجنة: وقال صلى الله عليه وسلم: (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به
طريقًا إلى الجنة, وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله
وتدراسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة, وغشيتهم الرحمة, وحفتهم الملائكة,
وذكرهم الله فيمن عنده) [رواه مسلم].
وقال صلى الله عليه وسلم:
(إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العالم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض) [صحيح سنن ابن ماجه].
طلب العم أجر لا ينقطع: (لا ينقطع علم العالم بموته....فالعلماء الربانيون الذين ينتفع بعلمهم من
بعدهم, يضاعف لهم في الجزاء والمثوبة, يقول صلى الله عليه وسلم:
(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية, أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له)